نايل .. الصوت الذي نال استحسان المشاهدين

نايل .. الصوت الذي نال استحسان المشاهدين
• ارتقى المسرح بقامته الفارعة وسمرته الواضحة مرتدياً بنطالاً من الجينز يميل إلى اللون الكحلي وقميصاً ابيضاً تاركا عروة القميص العلوية مفتوحة ومن فوق القميص ارتدى بلوفراً يقترب لونه من البني الغامق حاملاً آله الجيتار على كتفه الأيسر وقد اعتمر قبعة صغيرة. التفت صابر الرباعي لشيرين عبد الوهاب متسائلاً: ولد ولا بنت؟. فردت شيرين: ولد.
• البداية كانت في العام 1982 حينما رأى النور بحي بانت بمدينة التي تسمى في الأوراق الرسمية: واد مدني – التي تخفف في احاديث الناس إلى ود مدني أو مدني – انتقل هذا الشباب لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً لإمارة دبي حيث نال الشيء الكثير من الشهرة. التحق بعالم الفن في البداية عبر فرقة السودانين The Sudanese Band   قبل أن يغني بمفرده ويحي عدداً من الحفلات في عدداً من الدول وترك عديداً من اغانيه التي يقوم بتأليفها وتلحينها على موقع اليويتوب الشهير مثل اغنية: Romeo, ok  اضافة لأغاني اخرى اعاد توزيعها Remix   مثل اغنية: وحيداً Lonely  
• نال معاوية خالد والذي اختار لنفسه اسم الشهرة Nile ، نال استحسان لجنة التحكيم في الموسم الثاني من البرنامج الأشهر The Voice في نسخته العربية، حيث ضغط على زر الموافقة – إن جازت التسمية – الفنان عاصي الحلاني لتتبعه الفنانة شيرين ثم الفنان صابر الرباعي بينما اكتفى الفنان كاظم الساهر بالتصفيق له باعجاب، جدير بالذكر ان القيصر كاظم الساهر ظل طوال حلقات البرنامج محايداً في تحكيمه حينما يسأله مقدم البرنامج الممثل محمد كريم أو تسأله مقدمه البرنامج الممثلة ايمييه الصياح عن رأيه في متسابقي الفرق الأخرى ولكنه في المشاركة الأولى نايل في مواجهات الحلبة ضد أيوب لم يستطع الفنان كاظم الساهر ان يخفي تحيزه لنايل.
• تعرفت علي نايل أول مرة من أيام انتفاضة سبتمبر الموؤدة بالعام الماضي حينما طالعني يوتيوب يعمل عنوان: اغنية الثورة Revolution Song    يندد فيها الفنان معاوية خالد ( نايل ) بسياسات الرئيس السوداني الحالي: عمر البشير.
• شارك نايل في برنامج The Voice   في نسخته العربية بأغنية: أعطني السبب Give me the reason    وهي الأغنية التي على اثرها اختاره كل من عاصي الحلاني وشيرين للأنضمام لفريقهما فإنحاز نايل لشيرين واصبح ضمن فريقها
• كما شارك بأغنيات اخرى مثل: قف بجانبي Stand by me  ، اجعلني انهض Wake me up ، وأغنية: أنا لك ..     I am yours  وكان آخر مشاركة له في البرنامج في الحلقة ما قبل الأخيرة بأغنية: الليلة Ordinary people   . والأغنية الشهيرة لملك موسيقى الجاز بالسودان الفنان الشامل: شرحبيل أحمد .. واغني بها أغنية: الليل الهادي.
• اختارت شيرين ( نايل ) في مواجهته مع أيوب واختاره الجمهور مرتين و ربما اكثر. ثم انقذته شيرين حينما اختار الجمهور المتسابقة (وهم )  بناءاً على طلب شيرين من جمهورها العريض التصويت لوهم.
• في اعتقادي الشخصي أن هنالك شيئين ربما كانا وراء عدم تأهل الفنان معاوية خالد ( نايل ) للحلقة النهائية من البرنامج، اولهما الفتوى التي اطلقها أحد علماء السلطان في السودان والتي مفادها تحريم التصويت لنايل، وتعذر ارسال رسائل التصويت وتأخرها في يومي الجمعة 21 مارس والسبت 22مارس والتي لا أظن أن الصدفة لعبت دوراً في تعثر ارسال رسائل التصويت وربما مرد السببين لإنحياز نايل لانتفاضة الشعب السوداني على نظام البشير وقد درجت حكومة الخرطوم على الثأر من معارضيها بشتى الطرق.
مزمل الباقر
الخرطوم بحري في24مارس2014م

Comments