محمود سالم ( ويبيديكا)
محمود سالم
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2011) |
الكاتب الكبير محمود سالم هو رائد أدب المغامرات، أصدر خلالها عددًا من
سلاسل الكتب البوليسية والألغاز للأطفال والشباب، أبرزها «المغامرون
الخمسة»، والشياطين الـ13.
ولد سالم في الإسكندرية عام 1929، لأب يعمل ضابطًا بحريًا في خفر السواحل، ما أتاح له التنقل والعيش أثناء طفولته في عدة مدن ساحلية كالإسكندرية والمنزلة وبلطيم وغيرها، إلى أن حصل على شهادة الثانوية العامة متنقلاً بين المنصورة ودمياط وبني سويف. بعد حصوله على الثانوية العامة، انضم إلى الكلية الحربية، غير أن انضمامه إلى حركة حدتو،
التي كانت إحدى المجموعات اليسارية السريّة في مصر، حال دون أن يستكمل
دراسته فيها، رغم أنه لم يكن عضوًا ناشطًا في الحركة. انتقل سالم بعد ذلك
إلى كلية الحقوق ثم كلية الآداب، ولكنه لم يستكمل دراسته إذ استغرقت
القراءة العامة، بالإضافة إلى هوايته الأثيرة، صيد السمك، كل وقته، إلى أن
ساعده أحد أقاربه وتوسّط لتعيينه موظفًا في وزارة الشؤون الاجتماعية. بدأت
رحلته مع الصحافة عند تعرفه على الصحفيين صبري موسى، وجمال سليم، والد رسام الكاريكاتير عمرو سليم، اللذين كانا يعملان في مجلة «الرسالة الجديدة» التي كانت تصدر عن دار «التحرير».
عمل بعد ذلك مراسلاً عسكريًا لصحيفة «الجمهورية» أثناء العدوان الثلاثي
عام 1956، وبعد أن حقق نجاحًا في تغطيته الصحفية للحرب، استقال من وظيفته
الحكومية وتفرغ للعمل الصحفي، حتى أصبح رئيسًا لقسم الحوادث في «الجمهورية»
قبل أن ينتقل للعمل في دار الهلال. في مجلة سمير، التي تصدرها دار الهلال اكتشف محمود سالم موهبته في الكتابة للأطفال، وأصبح مسؤولاً عن تحرير المجلة، إلى أن غادرت نادية نشأت، رئيسة تحرير المجلة، دار الهلال لدى تأميمها عام 1961، لتنتقل إلى دار المعارف، وينتقل «سالم» إلى مجلة «الإذاعة والتليفزيون».
عام 1968 اقترحت «نادية» على «سالم» إصدار سلسلة مغامرات شهرية للأطفال،
فقام بتعريب سلسلة إنجليزية تُدعى «The Five»، تحكي عن خمسة أطفال يتعرضون
لمغامرات ويحلون ألغازًا ويتعقبون لصوص ومجرمين، ليظهر المغامرون الخمسة،
وهم خمسة أطفال مصريين (تختخ، محب، عاطف، نوسة، لوزة)، يعيشون في المعادي
ويساعدون الشرطة في ضبط الجناة وحل الألغاز، للمرة الأولى عام 1968 في «لغز
الكوخ المحترق». استمرت هذه السلسلة في الصدور شهريًا حتى عام 1972، إذ
فُصل «سالم» من وظيفته لميوله الناصرية، ثم صدر قرار بمنعه عن الكتابة في
مصر، لينتقل إلى بيروت، ويبدأ إصدار سلسلة الشياطين الـ13 التي تضم مغامرين من كل أنحاء الوطن العربي يتصدون لمؤامرات تقودها أجهزة مخابرات أجنبية تهدد سلامته.
عاد «سالم» إلى مصر في ثمانينيات القرن الماضي، واستمرت سلسلة «الشياطين
الـ13» تصدر من القاهرة عن دار الهلال، حتى منتصف التسعينيات. في عام 2007
تحولت إحدى مغامرات «الشياطين الـ13» إلى فيلم سينمائي، بعنوان الشياطين، من إخراج أحمد أبو زيد.
كما تحولت سلسلة المغامرين الخمسة إلى مسلسل رسوم متحركة للأطفال. لم
يتوقف «سالم» عن الكتابة حتى الشهور الأخيرة من حياته، إذ واظب على كتابة
حلقات جديدة من «المغامرين الخمسة»، بدءًا عام 2010، صدرت عن «دار الشروق».
توفى عام 2013 م
الشخصيات ووظائفها في مغامرات محمود سالم:
محتويات |
الأبطال الخمسة والكلب
- من حيث العمر: اختار المؤلف أعمار شخصيات أبطاله في منطقة تقع بين الطفولة المتأخرة والمراهقة.. * من حيث العلاقات التي تربط المغامرين: أسس المؤلف وجودهم على علاقتي الأخوة والصداقة.
- من حيث الأسماء: وضع لهم علامات خاصة بهم.. فكل شخصية لها الاسم الذي يشير إليها في السياق الاجتماعي العام..
- خصوصية المكان الذي يجمع الشخصيات للتفكير وتبادل الآراء.. وهو حديقة منزل عاطف التي سيرتبط بها القارئ معهم طوال السلسلة.
- شخصية الحيوان التي تقدم أكثر من قيمة في هذه الألغاز.. فهي تمنح القارئ نموذجا لحب الحيوان.. والأهم من ذلك في العمل الدرامي أن الكلب سيصبح شخصية فاعلة لها أهميتها في الصراع.
الشاويش علي/المفتش سامي
الشاويش علي والمفتش سامي شخصيتان محوريتان في ألغاز المغامرين الخمسة.
الشاويش علي هو المعارض المناوئ المنافس الذي يتحقق من وجوده نوع من الصراع
الدرامي الذي ينتصر فيه الأبطال الصغار أو يعترف الشاويش بوجودهم من خلال
تفوقهم عليه وشخصية الشاويش علي من هذا المنظور تضفي على الجانب الدرامي
تصاعدا. الشاويش علي يمثل الوعي الشعبي السلبي الذي يسعى المؤلف إلى تطويره
والنموذج الإيجابي المقابل لهذا الوعي السلبي يتمثل في شخصية المفتش سامي،
مفتش البحث الجنائي المتعلم المثقف المستنير الذي يأخذ بيد الجيل الجديد
ويفسح له مكانا في منظومة المجتمع.. وهنا تشغل شخصية المفتش سامي موقع
المساعد في البنية الدرامية للمغامرات.. أو تشغل موقع المرسل.. فهو أحيانا
يقدم إليهم القضية ويدعوهم إلى العمل معه والبحث عن حل لها.. وبذلك نجد
لهاتين الشخصيتين (الشاويش علي والمفتش سامي) أهمية درامية داخل النص
وأهمية فكرية في المرجعية الثقافية التي يتحرك من خلالها المؤلف في
الألغاز.
- شخصيات في المدار الاجتماعي للمغامرين:
وتشمل هذه الشخصيات الأسر والأصدقاء،إن المغامرين يتحركون في فضاء درامي
مماثل للفضاء الذي يعيش فيه القارئ بكل علاقاته وأبعاده.. لذلك نجد الأباء
والأمهات. ويوظف المؤلف علاقات القرابة والجيرة والصداقة لتجديد طبيعة
المغامرات وأماكنها.. وبذلك ينجح في وضع عناصر التماسك الدرامي للمغامرات..
إن هؤلاء الأقارب قد يعملون في مناطق صحراوية أو ريفية.. أو خارج مصر..
ويقدمون الدعوة للمغامرين لقضاء العطلات لكي يجد المغامرون الخمسة الألغاز
في انتظارهم.. ويطوف القارئ مع المغامرين في فضاءات مكانية مختلفة ويستمتع
بطبيعة الحياة عبر الأماكن والوظائف.. فالمعادي ليست المكان الوحيد
للمغامرات.
شخصيات في دائرة البحث
وهذه الشخصيات تدور حولها الشبهات
الأشرار
وقد حرص محمود سالم على تعدد نوعية هؤلاء الأشرار.. إنهم من اللصوص
والمحتالين والمزيفين والجواسيس.. وبالطبع هناك مساحة لاستيعاب الأشرار من
فضاءات عالمية مختلفة. بعض الأشرار كذلك يتكرر ظهورهم في أكثر من مغامرة
لكي تصبح دراما الألغاز عاكسة لدراما الحياة ومترابطة معا عن طريق الإحالة.
الدراسة كاملة بكتاب "نسيج الروح".. بموقع كلية الألسن:
أجمل ما في الألغاز أنها تعلمنا فن البحث عن الحقيقة..
تعلمنا أن خلف الواقع الذي نراه أسرارا تكتمها النفوس.. تختفي وراء ستار
بكاد يكون محكما من الأكاذيب التي تنشر الضباب أمام العيون.. لكن الأرواح
اليقظة لا تنقاد لخداع الحواس, إن في أعماقنا بصيرة فيها طاقة يسري منها
شعاع قد يكون وحيدا لكنه صاف كاشف يخترق الظلام بإصرار حتى يصل إلى قلب
الحقائق فنراها واضحة وكأننا عشنا هذه اللحظة التي يخفيها الشرير, ذاك
البطل المضاد الذي ضللنا وخدعنا.. إن المغامر رحال في فضاء مسكون بالأسرار
والأشرار, وقدر الإنسان الذي منحه الله الذكاء الروحي والذهني أن يظل ساعيا
من أجل الاكتشاف..
تلك هي الحياة في ألغاز محمود سالم.. في الكوخ المحترق والبيت الخفي
والحقيبة السوداء واللص الشبح والفارس المقنع وملك الشطرنج والكلب ذو
الرأسين وجاسوس السويس وعين السمكة والقفاز الأحمر والرسائل الغامضة
والفهود السبعة.. تلك هي المعادي التي احتضنت الأبطال الصغار الذين مازلنا
نحبهم ربما أكثر مما أحببنا "مسيو بوارو" في عالم إجاثا كريستي المثير.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85
Comments